قصص وتحقيقات

“الفطر الأسود”.. هل يكون خليفة كورونا؟

تزايد القلق خلال الأيام الأخيرة حول انتشار مرض الفطر الأسود، الذي أصاب الآلاف في الهند، وأدى إلى أعداد كبيرة من الوفيات، وارتفعت حدة المخاوف من المرض نتيجة ما تردد من أن الحالات التي استهدفها المرض تم الكشف أنهم من متعافي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

كانت وزارة الصحة المصرية نفت انتشار سلالة الفطر الأسود الهندية في مصر بين مصابي فيروس كورونا، قبل أن تعود وتتراجع اليوم، معلنة على لسان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الجائحة بالوزارة، الذي قال إنه تم اكتشاف حالتين للفطر الأسود لمريضين كانا يعانيان من كورونا، بحسب موقع العربية.

أعراض عدوى الفطر الأسود

  • يظهر تأثيره على الجيوب الأنفية أو الرئتين
  • يظهر حال استنشاق المصاب جراثيم فطرية
  • يمكن أن تنتقل العدوى من خلال الجروح والحروق
  • صداع في الرأس وتورم الوجه من أحد جانبيه
  • احتقان الأنف أو ما يعرف بالجيوب الأنفية والحمى
  • ضيق التنفس وآلام في الصدر
  • يمكن أن يظهر بشكل بثور أو قرح
  • إمكانية تحول المنطقة المصابة بالمرض إلى اللون الأسود
  • آفات سوداء على الجزء العلوي من الفم أو جسر الأنف
  • التورم حول الجرح والأحمرار المفرط

شقيق الفنان الراحل سمير غانم كان قد أعلن أن “الفطر الأسود” سبب وفاته، ما انعكس صداه على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وبالتزامن ذكرت صحيفة “صن” البريطانية أن نحو 60% من المرضى الذين تعافوا من كورونا وتم علاجهم في المستشفى أزالوا عينًا واحدة على الأقل بسبب انتشار المرض، فما مرض الفطر الأسود، وهل يصل إلى مصر؟

اقرأ أيضًا: كورونا ومحارق وفساد محتمل.. ما الذي يحدث في الهند؟

 أسباب عدوى الفطر الأسود

الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، يقول إن الفطر الأسود مرض قديم جدًا وينتقل من العفن الموجود في التربة والأسمدة، وقد يكون في المستشفيات عن طريق “أجهزة فلاتر الأكسجين”، التي تقوم بترطيب الهواء.

عدوى الفطر الأسود في الهند
عدوى الفطر الأسود في الهند

يضيف لـ”ذات مصر”، أن هذا المرض لا يصيب أي إنسان عادي ذي مناعة قوية، ولكنه يستهدف أصحاب المناعة شديدة الانخفاض، لذلك يستهدف مصابي أو متعافي كورونا، لافتًا إلى أن كوفيد -19 يؤثر على المناعة، كما أن استخدام الكورتيزون في علاج بعض حالات كورونا يؤثر أيضًا على الجهاز المناعي.

وتابع: “مرض السكري والفشل الكلوي والأمراض السرطانية تضعف المناعة، ولذلك من لديهم تلك الأمراض معرضون للإصابة بالفطر الأسود”.

وقال إن انتشار المرض في الهند له أسباب عدة مهمة:

  • انتشار مرض السكر في الهند.

تعتبر الهند من أكثر دول العالم في انتشار مرض السكري التي تصل نسبة انتشاره إلى 20% من عدد السكان، وخصوصًا السكري غير المنضبط المنتشر بشكل واسع. ومع انتشار كوفيد-19 ظهرت المشاكل لأنهم عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

  • زيادة الرطوبة في الهند

تعتبر الهند من الدول صاحبة الرطوبة العالية، وهذا الأمر يساعد على الإصابة بمرض الفطر الأسود، ولهذا السبب أيضًا احتمالات انتشار المرض في مصر ضئيلة لأن نسبة الرطوبة في مثل أقل من الهند، وبذلك لا تتوفر البيئة المناسبة لانتشاره بصورة كبيرة في مصر.

عدوى الفطر الأسود في الهند
عدوى الفطر الأسود في الهند

نسب الإصابة في العالم كله 2 لكل مليون شخص، بحسب “سليمان”، لذلك فهو مرض شديد الندرة، لكنه زاد في الهند للأسباب التي ذُكرت مسبقًا.

وأوضح أن عدوى الفطر الأسود تصيب الأغشية المخاطية وتبدأ من منطقة الجيوب الأنفية، إذ يدخلها الفطر وينتشر ويتسبب في ضمور أو موت خلايات الأنف، وقد يصل إلى العينين ويؤدي إلى فقدان البصر، وفي حالات الإصابة الشديدة به يحدث مشكلات كبيرة جدًا في الدماغ إذا وصل المخ، وساعتها يصل المريض إلى الغيبوبة، إذ تنتشر العدوى عن طريق الدم بأعضاء الجسم كله.

كيفية التعرف على المرض

  • يظهر على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية
  • الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان
  • ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن يصل إلى الدماغ
  • يؤدي إلى “اسوداد” أو تغير في لون الأنف
  • يسبب بعض مشكلات الإبصار كعدم وضوح الرؤية
  • آلام الصدر وصعوبات في التنفس

سبب تسمية الفطر الأسود

يقول “سليمان” إن اسم “الفطر الأسود” تم إطلاقه على تلك العدوى لانتشاره في الأوعية الدموية محدثا بقعا سوداء في الجلد وتحت الجلد وتصل إلى تشوهات وأضرار كبيرة بشكل عام ومشاكل قد تصل إلى سقوط الأنف، وبعدها تحدث الوفاة. وتابع: “نسب الوفاة تصل من 20 لـ50% حسب النسب المعلنة، وإذا تم العلاج والتشخيص في فترة مبكرة تزيد نسب النجاة منه”.

3 أشكال لعدوى الفطر الأسود

  • إصابة الجيوب الأنفية:

يؤدي الفطر الأسود إلى ظهور بقع وبثور على منطقة الأنف بالإضافة إلى التورم والانتفاخ، وقد يؤدي إلى نزيف من الأنف وسقوط للأنف نفسها مع المراحل المتأخرة.

  • إصابة الرئة:

إذا وصلت تلك العدوى للرئة تظهر مشكلات خطيرة مثل قيء دموي ونزيف من الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى آلام في الصدر وضيق في التنفس وتظل البقع السوداء هي العرض الظاهري للمرض.

  • الإصابة عن طريق الجلد:

من الممكن أن ينتقل المرض عن طريق الجروح أو الحروق، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه فطر غير مُعدٍ.

الدكتور أحمد العطافي، أستاذ البيولوجي في نيودلهي بالهند، يقول إن “الفطر الأسود مرض نادر ويأتي عن طريق مسببات بيئية تنتقل عن طريق التربة والسماد في الأماكن الرطبة”، لافتًا إلى أنه يهاجم الجهاز التنفسي.

وأضاف في اتصال لـ”ذات مصر”، أن الإصابة بـ”الفطر الأسود” تأتي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية وتنتقل إلى الجهاز التنفسي والرئة والجيوب الأنفية، كما أنها من الممكن أن تأتي عن طريق الحروق، ولفت إلى أن المرض قديم جدًا ويعود إلى عام 1885.

اقرأ أيضًا: “مزج اللقاحات”.. استراتيجية مجهولة لمواجهة “كورونا”

لماذا يستهدف الفطر الأسود المتعافين من “كورونا”؟

يقول “العطافي” إن العلاج الذي يستخدمه الأطباء لمرضى كورونا عبارة عن منشطات، وهي مركبات تقلل من الالتهابات التي تصيب الرئة، وبسببها تقل مناعة المريض، خصوصًا المصابين بالسكري، وأضاف: “أغلب كبار السن في الهند يعانون من داء السكري، فالنتيجة الأساسية للمرض هي ضعف المناعة”.

عدوى الفطر الأسود في الهند
عدوى الفطر الأسود في الهند

وتابع: “بدأت الحالات هنا في المناطق الزراعية، ويفقدون أعينهم لأنهم يصلون إلى المستشفى متأخرا جدا، فالمريض يصل فاقدا للرؤية، وبالتالي يكون الفطر قد وصل إلى الدماغ، لذا يتم اقتلاع العين لتجنب وصوله إلى المخ، في هذه الحالة يكون المريض مُخيرا بين الموت وبين الحياة بعين واحدة”.

علاج “الفطر الأسود”

علاج المرض متوفر، إلا أنه يأتي بالنتيجة إذا تم التشخيص مبكرًا، حيث يقول “العطافي” إن الأطباء يستخدمون مضادات للفطريات يتم حقنها لمدة 8 أسابيع.

محمد الليثي

صحفي وباحث في الشؤون الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى