زواياقصص مصورة

4 طوابق من الفن الخالص.. جولة في متحف محمود خليل

أكبر متحف فني في مصر

بإمكان الباحث عن رحلة وسط الجمال والتاريخ، أن يجد مقصده في قصر/ متحف محمود خليل وحرمه بحي العجوزة في القاهرة.

يفتح المتحف أبوابه كل يوم من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، باستثناء الاثنين والجمعة، يوما أجازة متحف القطع الفنية النادرة، التي جمعها خليل في حياته، وحوّل بها قصره إلى متحف، أوصى لزوجته بأن يُسلم للحكومة المصرية بعد وفاته التي كانت في عام 1953.

متحف محمود خليل

يتكون المتحف من أربعة طوابق بمجموع مساحة تناهز 1400 متر مربع، بالإضافة إلى مساحة الحديقة الخارجية المحيطة بمبنى القصر والتي تصل إلى 2400 متر مربع.

متحف محمود خليل

في الأدوار الأربعة بمتحف محمود خليل 300 لوحة لـ140 فنانًا من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى نحو 50 قطعة منحوتة من البرونز والرخام والجص، وبهذه المساحة وهذا العدد من القطع الفنية، يعتبر متحف محمود خليل أكبر متحف فني في مصر، وفقًا لوزارة الثقافة المصرية.

متحف محمود خليل

وبيير أوغست، وهنري دو تولوز لوتريك، وجورج أنطوان ماريلات، وجان فرانسوا ميليه.

هذه اللوحة “ذات ربطة العنق من التُل الأبيض”، للفنان الفرنسي أوغست رينوار، هي أول المقتنيات الثمينة التي اشتراها محمود خليل، وذلك في عام 1903 مقابل 400 جنيه مصري.

متحف محمود خليل

اقرأ/ي أيضًا: بيت السحيمي.. عمارة معتّقة

بعدها توالت الأعمال التي اشتراها خليل، وقد ساعده في ذلك اندلاع الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث اضطراب حركة السوق الفنية أوروبيًا واضطرار العديد من المتاحف إلى بيع مقتنياتها بشكل سريع وبأثمان زهيدة، لحمايتها من الدمار.

وبالإضافة إلى اللوحات الفنية والتماثيل، هناك مقتنيات أخرى شخصية لخليل، يصل عددها لـ857 قطعة، فضلًا عن أربعة آلاف كتاب ومرجع فني كان محمود خليل قد اقتناها لاهتمامه الخاص بالفن. ولخليل نفسه لوحات فنية صغيرة وكاريكاتيرية.

في كتابها “Les Modernes D’Egypte” تقول نادية رضوان إن  محمد محمود خليل، اشتهر بحبه للكاريكاتير وجمع العديد من الأعمال الفنية الساخرة. يجسد رسم كاريكاتيري له بريشة الفنان الأرمني المصري ألكسندر صاروخان، اهتمامات خليل الفنية.


اقرأ/ي أيضًا:

المتحف البريطاني.. “من أين لك هذا؟”

الحضارة.. متحف بسعة وطن

أميرة السواح

مصورة مصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى