زوايا

تظهر كل 17 عامًا.. ما هي الحشرة التي هاجمت الرئيس الأمريكي؟

"الزيز" تغزو أمريكا بالضوضاء

خلال سيره باتجاه الطائرة، قبل لحظات من مغادرته إلى بريطانيا في أولى جولاته الخارجية، هاجمت حشرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث التقطت له صورة وهو يضع يده على رقبته، وعلى وجهه علامات الإنزعاج، بعد أن تعرضت له حشرة الزيز.

حشرة تهاجم بايدن
يبدو بايدن منزعجًا بعد أن هاجمته الحشرة

شغلت هذه الحشرة العالم، خاصة وقد تسببت في تأجيل إقلاع طائرة صحفيي البيت الأبيض من واشنطن. فما هي هذه الحشرة؟

حوادث بايدن مع الطائرات

صادف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، العديد من المواقف الغريبة مع الطائرات، ففي مارس الماضي تعثر مرتين أثناء صعوده سلم الطائرة الرئاسية “إير فورس وان”، الرابضة بقاعدة أندروز المشتركة. وفي المرة الثالثة سقط، في مشهد أثار المخاوف بشأن حالته الصحية بسبب تقدمه في السن، ما أثار جدلًا حول صلاحيته للرئاسة.

تكررت حوادث بايدن، والتي كان بينها مهاجمة حشرة له خلال سيره باتجاه الطائرة، حيث كان متجهًا نحو بريطانيا في أولى رحلاته الخارجية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. بل أثارت الحشرة فوضى في المكان.

كان سرب من حشرات الزيز قد هاجم منطقة انعقاد مؤتمر صحفي لبايدن قبل توجهه نحو الطائرة الرئاسية التي ستقله إلى بريطانيا. ويبدو أنه تعرض للسعة الحشرة، فأبدى انزعاجًا، قبل أن يمازح الصحفيين بقوله: “احترسوا من السيكادا”.

وتسبب غزو الحشرات لمنطقة المطار، في تأجيل إقلاع طائرة صحفيي البيت الأبيض من واشنطن، إذ دخلت الحشرات إلى محركات الطائرة، ما أرجأ عملية الإقلاع لحين إيجاد حل بديل لنقل الصحفيين.

ما هي حشرة الزيز؟

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن عددًا كبيرًا من حشرات الزيز يغزو معظم مناطق شرق الولايات المتحدة منذ أسابيع، مكونًا سحابة كثيفة حول واشنطن، بما يكفي لالتقاطها عبر رادار الطقس.

وتعد الزيز أو السيكادا، من الحشرات الغريبة، إذ تضم ثلاثة آلاف نوع، وتعيش معظم حياتها تحت الأرض في الظلام، متغذيةً على جذور النباتات، حتى يحين الوقت المناسب بعد حوالي 17 عامًا لتخرج بحثًا عن الشريك.

وبمجرد خروجها من تحت الأرض، يكون أمام مليارات من حشرات الزيز، أسابيع قليلة فقط للتزواج ووضع البيض على الأشجار، قبل السقوط موتًا، لتبدأ الحوريات الجديدة دورة حياتها تحت الأرض.

يطلق مصطلح حورية على المرحلة الأولى من حياة الحشرة الطائرة، حيث تكون غير مكتملة النمو من حيث الأجنحة والأعضاء التناسلية

وتنتشر الآن مليارات من حشرة الزيز في نحو 15 ولاية أمريكية، بعد أن أمضت 17 عامًا تحت الأرض، إذ كان آخر ظهور لها في عام 2004، وسيكون ظهورها القادم في عام 2038.

وتعتبر الزيز حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، إضافة إلى أنها تمتلك أربعة أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، وتتميز بلون داكن، فيما يتراوح طولها بين سنتيمترين وخمسة سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان متباعدتان.

حشرة الزيز

وتنقسم حشرات الزيز إلى صنفين بحسب دورة حياتها: الحولي والدوري. وما تشهده الولايات المتحدة هي حشرات الزيز الدورية، التي تخرج من الأرض كل 17 عامًا.

ويعتبر هذا الصنف من الزيز خاصًا، لتميزه بالعيون الحمراء. ويستقر هذا الصنف في الساحات والمنازل طالما أنها قريبة من جذوع الأشجار، حيث يضع بيضه.

حشرة الزيز

تصدر حشرة الزيز صوتًا شبيهًا بصوت محرك الدراجة النارية. ورغم أنها غير سامة، ولا تشكل خطرًا على البشر، إلا أن مطاعم ومقاهي محلية في الولايات الأمريكية، قررت أن تغلق خلال فترة غزو الحشرة، بسبب الضوضاء التي تصدرها.

التبول المتكرر

في الأيام الأكثر دفئًا تعاني حشرات الزيز من ظاهرة التبول المتكرر، الذي يسقط منها على أغصان الأشجار كأمطار عصارية خفيفة. قد يصبح الأمر مزعجًا عندما يحدث من مليارات الحشرات. لكن لحسن الحظ أن هذا التبول/الإفراز لا يمثل أي خطورة.

لا يتوقف الإزعاج على التبول المتكرر لحشرات الزيز، إذ تشهد المناطق التي تغزوها أسراب الحشرات، ضجة هائلة بسبب أصوات الطنين التي يصدرها ذكور الزيز لجذب الإناث من أجل التكاثر.

اقرأ أيضًا: تشبه ما يتركه ألزهايمر.. أعراض كوفيد 19 على الدماغ

ورغم الإزعاج الذي قد تسببه أسراب حشرات الزيز، إلا أن العلماء يقدرون لحظات خروجها، التي يصفها عالم الحشرات الأمريكي، مايكل راوب، بـ”العرض الطبيعي المذهل”، حيث بإمكان الناس رؤية دورة حياة كاملة تقريبًا لكائن حي: كيف تولد الحشرة، كيف تتكاثر، كيف تموت ثم تلتهمها الحيوانات المفترسة أو التي تتغذى على الحشرات.

ومع تفاقم الاحتباس الحراري، وارتفاع درجات الحرارة في الهواء والتربة، يحرص العلماء على معرفة كيفية استجابة تلك الحشرات لهذه التغيرات. وقد سجّل علماء في عام 2017، رؤية أعداد من الزيز قبل موعد خروجها (2021)، ما قدروه بأنه قد يكون مرتبطًا بالاحتباس الحراري.

حشرات مسالمة لكن مزعجة

بشكل عام لا تمثل حشرات الزيز خطرًا مباشرًا على الإنسان، باستثناء الإزعاج الذي تسببه، خاصة على مستوى الضوضاء التي تصدرها.

حشرة الزيز
أثناء خروج حوريات الزيز من البيض

ورغم أنها تحتل البساتين والأراضي المزروعة بأشجار الفاكهة خصوصًا، حيث تضع بيضها على الجذوع، ما قد يسبب خطرًا على النباتات، إلا أن الزيز لا تتسبب في أوبئة مدمرة كما تفعل أنواع أخرى من الحشرات على رأسها الجراد.

وفيما يخص ظهور الحشرة كل 17 عامًا، يفترض علماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة كائنات أخرى من الممكن أن تفترس الحشرة، لذا طورت الحشرة آلية دورة الحضانة الطويلة، للاختباء خوفًا من التهامها.

د. طارق قابيل

أكاديمي، وكاتب ومترجم علمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى