زوايا

“دلتا بلاس”.. مصر تستعد لمواجهة “المتحور الخطير”

وسط حالة من التأهب تشبه الاستعداد للدخول في معركة تتخذ مصر إجراءات لمنع دخول متحور فيروس كورونا “دلتا بلس” إلى البلاد، وذلك وفقًا لما صرحت به وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد تزامنًا مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

منظمة الصحة العالمية حذرت من ذلك المتحور الذي صنفته بـ”شديد الخطورة” بسبب سرعة انتشاره واستهدافه لفئات عمرية من بينها الأطفال على عكس السلالات الأخرى والمتحورات التي استهدفت فئات عمرية أكبر سنًا.

واتفق العديد من الخبراء على التوقع بدخول متحور “دلتا بلس” إلى مصر نظرًا لعديد من الأسباب التي تأتي من ضمنها الإجراءات الاحترازية وتوثيق أنواع السلالات سواء كان في مصر أو في الدول العربية. بل وتوقع أحدهم أن يكون لمصر نسخة خاصة من “دلتا بلس” تتعلق خصائصها بالطقس والسكان.

أعراض “دلتا بلس

  • العطس
  • الرشح
  • الصداع
  • التهاب الحلق
  • الدوخة
  • القئ

متحور جديد خاص بـ”مصر

الدكتور فؤاد عودة نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا يقول إن هناك 27 سلالة في العالم حتى الآن ولكن هناك 11 سلالة يتم متابعتهم نظرًا لخطورة انتشارهم، لافتًا إلى أن قوة انتشار سلالة دلتا تحتل المرتبة الأولى بين المتحورات بسبب الطفرات الداخلية التي تجهل الرئة تلتقطه بسهولة.

وبحسب عودة وهو رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، فإنه وفقًا للاحصائيات في أوروبا وصلت نسبة الإصابات بـ”دلتا” إلى 95% من المصابين، ولكن ليس هناك ارتفاعا في الوفيات مثل الموجة الأولى والثانية وذلك ينصح عودة بالتطعيم والحفاظ على الإجراءات الاحترازية.

الدكتور فؤاد عودة
الدكتور فؤاد عودة

قال لـ”ذات مصر” إنه “لانستطيع أن نجزم بوصو سلالة دلتا بلس إلى مصر لأنه لا يوجد احتمال قوي، ولكن في ظل عدم الالتزام الإجراءات الاحترازية فسيكون هناك طفرة مصرية من دلتا تتعلق بالطقس والسكان. ولذلك نوجه نداء للشعب المصري بالمحافظة على الإرشادات وارتداء الكمامة بأسرع وقت ممكن تلقي التطعيم”. مشيرًا إلى أن نسبة تلقي اللقاحات في الدول العربية هي الأقل على مستوى العالم مستطردًا: “نأمل في أن تصنع مصر كمية كبيرة من اللقاحات لأجل الشعب المصري والشعوب العربية والإفريقية”.

اقرأ أيضًا: “لامبدا”.. أخطر سلالات كورونا تُبطِل عمل اللقاحات

وعن أعراض الإصابة لفت عودة إلى أن الاختلاف ليس كبيرًا كما أن اللقاحات تأتي مع تلك السلالة بنتيجة على عكس سلالة لامبدا التي تستطيع مقاومة اللقاحات والأجسام المضادة.

دلتا ودلتا بلس

الدكتور حاتم سليمان استشاري طب الحالات الحرجة بمستشفى هيرفيلد في لندن يقول إن “دلتا بلس” أكثر المتحورات من ناحية القدرة على الانتشار وإحداث الإصابة في الخلايا البشرية ومازال المتحور الرئيسي الذي تصنفه منظمة الصحة العالمية أنه يدعو إلى القلق إلا أن اللقاحات فعالة ضده.

الدكتور حاتم سليمان
الدكتور حاتم سليمان

يؤكد سليمان في اتصال لـ”ذات مصر” أن دلتا بلس هو نفسه متحور دلتا ولكن هناك طفرة وحيدة جعلته يختلف هذا الاختلاف البسيط، مشيرًا إلى أنه لا يختلف في الأعراض أو المضاعفات. وتابع: “لا داعي في القلق منه”.

وقال سليمان: “من المتوقع أن يصل دلتا بلس إلى مصر، وخصوصًا أننا لا نرى الكثيرين يلتزموا بالتعليمات والإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة. ومن المهم جدًا الالتزام من الوقت الحالي لمواجهته عند انتشاره في مصر. كما أنه من المهم تلقي اللقاح بدون تردد لأنه ثبت فعاليته بشكل كبير في تقليل نسب المضاعفات للحالات الحرجة”.

وصول حتمي للمتحور

الدكتور أحمد العطافي أستاذ الميكروبولجي الحيوية بالهند يقول إنه بالتأكيد سيصل دلتا بلس إلى دول الشرق الأوسط بما فيها مصر، لافتًا إلى أنه في الوطن العربي ليس هناك توثيق للسلالات ومن ناحية أخرى هي سلالة أو متحور شديد وسريع والانتشار وما يميزه هو تحور الأشواك البروتينية للفيروس ليستطيع بسهولة الالتصاق على خلايا الإنسان والانتشار بشكل أسهل.

توقعات بدخول الفيروس المتحور إلى مصر
توقعات بدخول الفيروس المتحور إلى مصر

وكانت مصادر مسؤولة باللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية توقعت بدخول المتحور إلى مصر. ووفقًا لما نقلته شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية، تعمل اللجنة على تحديث البروتوكول العلاجي للمصابين في الفترة المقبلة، ليتماشى مع المتحور، لافتة إلى أنه لم تم حذف أدوية ولكن إضافة محفزات للمناعة.

محمد الليثي

صحفي وباحث في الشؤون الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى