ثقافة وفن

ترشيحات “ذات مصر” لمختارات الكتب التاريخية والفكرية في 2021

العديد من المثقفين العرب يشكون ضعف عملية النشر عربيًا وقلّة إصدارات الكتب، سواء من ناحية العدد أو المواضيع التي تتناولها تلك الكتب. لكن هذا العام، 2021، تميّز بصدور عدد من الكتب بالعربية متنوعة في طبيعتها وموضوعاتها، فمنها المكتوب بالعربية أو المترجم أو المعاد نشره من الأعمال المتميزة في التراث الفكري العربي.

فيما يلي ترشيحنا لما نعتقد أنها مختارات الكتب العربية في التاريخ والفكر، الصادرة خلال 2021، ويمكن الحصول على هذه الكتب من معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حاليًا:

“رجال مرج دابق” لصلاح عيسى

تستكمل دار الكرمة هذا العام، سلسلة إعادة إصدار أعمال صلاح عيسى بشكل جديد، فبعد “رجال ريا وسكينة” و”هوامش المقريزي” و”حكايات من دفتر الوطن”، أصدرت كتاب “رجال مرج دابق: قصة الفتح العثماني لمصر والشام”.

في هذا الكتاب لا يخرج صلاح عيسى عن أسلوبه المعتاد في كتابة التاريخ، فهو لا يتحدث عن الحكام وتعاقب الدول، بل عن تاريخ العوام الذي أثرت عليه الأحداث وتفاعل معها.

رجال مرج دابق.. ترشيحات "ذات مصر" لمختارات الكتب التاريخية والفكرية في 2021

وبما أنه لطالما أثير الجدل حول الدولة العثمانية، فأعتقد أن التعرُّف على أحداث الشعوب والمجتمات، هي ما قد توضح ما إن كان “فتحًا” أم “غزوًا”.

وبشكل عام، فإن إعادة طباعة مؤلفات صلاح عيسى هي سمة مميزة لمعرض القاهرة للكتاب هذا العام. لذا نرشح لكم من أعماله التي أعيد طبعها هذا العام أيضًا:

  1. “أفيون وبنادق”، عن دار المحروسة.
  2. “تاريخ الثورة العرابية”، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

“تاريخ العصامية والجربعة” لمحمد نعيم

صدر حديثًا عن دار المحروسة، أول أعمال الكاتب السياسي المصري محمد نعيم، وهو كتاب “تاريخ العصامية والجربعة”.

اقرأ أيضًا: “دولة السلطان”: قراءة تاريخية في ظهور كتب الآداب السلطانية

يحاول نعيم في هذا الكتاب تسليط الضوء على ما تغيَّر في حياة المصريين وأسلوبهم في التعامل مع ماضيهم وحاضرهم، فبدلًا من التفاخر بعصامية النشأة والتكوين أصبح التهرُّب منها وإختلاق ماضٍ آخر مناسب للأحداث، هو السمة المتبعة.

تاريخ العصامية والجربعة.. ترشيحات "ذات مصر" لمختارات الكتب التاريخية والفكرية في 2021

كما يحاول نعيم شرح مدى وكيفية تأثير ثورة يوليو 1952، على المجتمع وإعادة تشكيل بناه الطبقي، ثم كيفية خلق عصر الانفتاح الساداتي، تراثًا مصريًا جديدًا، ليصل في النهاية إلى خلاصة مفادها أن المجتمع المصري أكثر مرونة وقبولًا للتغيير مما قد نتخيل.

“الحداثة الثورية” لمحمد الشاهد

وعن المركز القومي للترجمة، صدر كتاب “الحداثة الثورية: العمارة وسياسات التغيير في مصر (1936-1967)” لمحمد الشاهد.

في هذا الكتاب، يوثق الشاهد، بسرد تاريخي مصور، التغيرات المعمارية في مصر خلال الفترة ما بين 1936 و1967، ليلفت إلى تأثير تغير السياسات وتعاقب الحكومات على التصميمات المعمارية في البلاد.

الحداثة الثورية: العمارة وسياسات التغيير في مصر (1936-1967)

على سبيل المثال، قبل ثورة يوليو كانت العمارة تتسم بلمسة معمارية أكثر جمالية، يعمل على تصميمها متخصصون في الرسم المعماري، بينما بعد يوليو اتجهت البلاد نحو توحيد نمط البناء لسهولة زيادة الكم، ما غيّر تنوع الشكل المعماري في القاهرة بشكل خاص.

وتأتي أهمية لكتاب من كونه يمثل وثيقة تاريخية مصورة لشكل العمارة في مصر على مدار ثلاثة عقود، حدث خلالهما تغيير جذري سياسي واقتصادي، أعقب ثورة يوليو.

“كارل ماركس وولادة المجتمع الحديث” لميخائيل هاينريخ

بما أن كارل ماركس وما أحدثه في التاريخ، كأثر الفراشة لا يزول، فإن الأعمال التي تعيد قرائته وتقديمه لن تنتهي.

كيفية قراءة وتعلم ما أراد ماركس إيصاله، وتأثير تجربته الحياتية على ما كتب؛ هو ما يحاول الكتاب شرحه.

كارل ماركس وولادة المجتمع الحديث.. ترشيحات "ذات مصر" لمختارات الكتب التاريخية والفكرية في 2021

وأتى كتاب “كارل ماركس وولادة المجتمع الحديث”، تأليف ميخائيل هاينريخ، بترجمة ثامر الصفار، وبطاعة دار المدى، حيث يحاول فيه هاينريخ إعادة قراءة نصوص ماركس، وإسقاط نظرياته على ما حدث خلال القرن الـ20.

“أنا الشعب” لبارتا تشاترجي

يحاول بارتا تشاترجي في كتاب “أنا الشعب: تأملات حول السيادة الشعبية في عالم اليوم”، الصادر بترجمة بدرالدين مصطفى عن مركز نهوض للدراسات والنشر؛ تقديم الدولة والسيادة الشعبية بمفهوم متكامل وجديد.

أنا الشعب: تأملات حول السيادة الشعبية في عالم اليوم

يتعرض تشاترجي لمفهوم الدولة الغربية وتحليل المفكرين لها ولسياساتها التي أدت لظهور الشعبوية نتيجة سخط المواطنين على السياسات النيوليبرالية، وسهولة تجمعهم تحت قائد قادر على استغلال ذلك السخط وتحويله إلى أداة كره وتعصب ضد الآخر بوصفه “عدوًا للشعب”.

“نكبة وبقاء” لعادل منّاع

يحاول الباحث والمؤرخ الفلسطيني عادل مناع، في هذا الكتاب سرد حكاية فلسطينيي حيفا والجليل الذين لم يغادرو أرضهم، بالاستناد إلى حوارات مع بعضهم، وكذلك منشورات ومخطوطات كتبت خلال عهد النكبة وصولًا إلى مذبحة كفر قاسم.

نكبة وبقاء: حكاية فلسطينيين ظلوا في حيفا والجليل

“تطور الحركة الوطنية المصرية” لشهدي عطية الشافعي

أعادت الهيئة العامة لقصور الثقافة إصدار كتاب “تطور الحركة الوطنية المصرية”، للناشط السياسي المصري شهدي عطية، الذي توفي نتيجة التعذيب في السجن خلال عهد جمال عبدالناصر.

يتتبع الكتاب تاريخ تطور الحركة الوطنية المصرية خلال الفترة ما بين عامين 1882 و1956، مسلطًا الضوء على التطورات التي طالت طرق المقاومة الوطنية وجهود التغيير.

تطور الحركة الوطنية المصرية.. ترشيحات "ذات مصر" لمختارات الكتب التاريخية والفكرية في 2021

كما يركز عطية على التاريخ الاجتماعي والشعبي، وكيفية تطور آليات المواطنيين العاديين في مقاومة الأوضاع السياسية والاقتصادية المرفوضة.

لا يتحدث عطية في هذا الكتاب عن لحظات انتفاضية، وإنما حركة تراكمية على مدار سنين طويلة.

“نشأة الإنسانيات” لجورج مقدسي

صدر حديثًا عن دار مدارات للنشر، كتاب “نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي”، للأكاديمي جورج مقدسي. في هذا الكتاب يحاول مقدسي دراسة تاريخ العلوم الإنسانية وتطورها والتفاعل معها في الجانبين الإسلامي والغربي المسيحي.

نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي

ويحاول شرح بدايات النشأة للعلوم الانسانية في الجانبين، وصولًا إلى ما انتهت إليه، مع تسليط الضوء على التقاطعات بين المدرستين الإسلامية والغربية المسيحية، وتأثيرات كل منهما على الآخر.

“مغامرة الإسلام” لمارشال هودجسون

في ثلاثة مجلدات كبيرة؛ صدر كتاب “مغامرة الإسلام: الضمير والتاريخ في حضارة عالمية”، للمستشرق الأمريكي مارشال هودجسون، عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بترجمه أسامة غاوجي.

اقرأ أيضًا: بعد رحيله.. هشام جعيط طريق إلى فهم التاريخ بنزاهة

وفي هذا الكتاب يحاول هودجسون دراسة التقاليد والعادات الثقافية والتجارية التي كوّنت الحضارة الإسلامية وأثّرت على الحالة السياسية والدينية بها.

مغامرة الإسلام: الضمير والتاريخ في حضارة عالمية

وكان المفكر الفلسطيني الأمريكي إدوارد سعيد قال عن هذا الكتاب: “لم يحدث أن وجد جمهور المثقفين كتابًا عامًا عن الإسلام يعرض عليهم بالأمانة المطلوبة، كهذا الكتاب”.

“مدخل إلى رأس المال” لديفيد هارفي

في كتاب “مدخل إلى رأس المال”، يحاول المنظر الماركسي ديفيد هارفي، أن يبين للقارئ المهتم أنه لا توجد قراءة نهائية وواحدة لكتاب “رأس المال” لكارل ماركس، فلكل قارئ تفاعله واشتباكه الخاص مع الكتاب وأفكاره، وهذا هو ما يعتبره هارفي المدخل لأفكار كارل ماركس.

مدخل إلى رأس المال

صدر الكتاب حديثًا بترجمة علاء بريك هنيدي، عن دار فواصل للنشر والتوزيع، ويمكن الحصول عليه من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقام حاليًا.

محمد الوكيل

كاتب مهتم بالشأن الثقافي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى