ثقافة وفن

ممدوح الجبالي: التعليم الموسيقي مأزوم.. و”الكرد” يهيمن على الألحان الجديدة

ذات مصر تستضيف العازف الدكتور ممدوح الجبالي في أمسية فنية

قال عازف العود الدكتور ممدوح الجبالي، إن التعليم الموسيقي يعيش أزمة حقيقية، بعدما غلب عليه تقديم المقامات الموسيقية في صورة سلم، لا يبين حقيقة المقام ولا فلسفته ولا روحه، إلى درجة أن بعض مدارس تعليم العزف على العود قد خرجت عازفين لا يميزون بين المقامات الأساسية، رغم مهارتهم التكنيكية.

وأضاف العازف الكبير خلال الأمسية الفنية التي نظمتها مؤسسة “ذات مصر”، أمس إن التراجع في التعليم الموسيقي انعكس على التلحين خلال العقود الأخيرة، إلى درجة أن قرابة 90% من الأعمال الغنائية يهيمن عليها مقام موسيقي واحد هو “الكرد”، ويكاد يهيمن “النهاوند” على بقيتها، مما أسهم في تراجع التلحين المقامي، وسيطرة الألحان الخالية من الجماليات الشرقية، وأي شكل من أشكال التعقيد الموسيقي.

 ممدوح الجبالي في أمسية ذات مصر
ممدوح الجبالي في أمسية ذات مصر

وأكد الجبالي على أن قوة الموسيقيين والمطربين القدماء جاءت بسبب تعلمهم من القراء والمنشدين، واستفادتهم من الطريقة المشيخية في إنتاج الصوت، والعرب، والقفلات، وسلامة الألفاظ ومخارج الحروف.. مشيرا إلى أن عمالقة الفن وعلى رأسهم أم كلثوم وعبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي تربوا جميعا على يد الشيوخ والقراء ورواد الإنشاد الديني.

وأجاب الجبالي على كثير من الأسئلة التي وجهت له، حيث استعرض مسيرته الفنية التي تقترب من أربعة عقود، وسرد تفاصيل التعاون الفني بينه وبين الموسيقار بليغ حمدي، والخبرات العملية الكبيرة التي حصلها من شيخ الموسيقيين عبده داغر.. كما تناول تجربته في التلحين، لافتا إلى أن أهم أعماله التلحينية كانت مع النصوص الفصيحة والقصائد الكبيرة، وفي مقدمها بردة المديح للإمام البوصيري، التي لحنها كاملة، وقدمها بصورة تليق بنص له مكانته الكبرى بين كل المسلمين في العالم.

 أمسية ذات مصر
أمسية ذات مصر

وتناول الجبالي مسيرته الطويلة في عزف شارات الأعمال الدرامية أو موسيقاها التصويرية، وتعاونه مع كبار المطربين الذين غنوا مقدمات هذه الأعمال.. كما استعرض أهم رحلاته الفنية الخارجية، وعزفه على كثير من المسارح الكبرى في أنحاء العالم، مشيرا إلى التجاوب الكبير من الجمهور الغربي مع الأعمال ذات الطابع الشرقي الكلاسيكي.

وأمتع الجبالي حضور الأمسية بعزف مقاطع مختارة، لرياض السنباطي، ومحمد القصبجي، وبليغ حمدي، كما عزف مقطوعة “نداء” لعبده داغر.. وقدم الجبالي من مؤلفاته الموسيقية سماعي “راحة الأرواح”.. وأيضا عزف الشارة الموسيقية لمسلسل بوابة الحلواني.. أدار الأمسية الكاتب الصحفي هيثم أبوزيد، وتنشر “ذات مصر” تفاصيلها تباعا.

ممدوح الجبالي في أمسية ذات مصر

ممدوح الجبالي في أمسية ذات مصر
ممدوح الجبالي في أمسية ذات مصر

    هيثم أبوزيد

    كاتب مصري

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى